النـص
ظهرت الجزائر على متن السفينة محفوفةً بالضباب
.. البحر أزرق داكنٌ ، وفوق تلك الزرقة الدكناء رأينا في الأفق البعيد لوناً
فاتحاً يكاد يكون أخضرَ ، ورقعة يتناقص لونُها الورديّ تدريجياً إلى أن يختلط
بزرقة السّماء .. ضياء النهار ما زال مشرقاً من جهة البحر بينما أخذت الشّواطئ
الجزائريّة تختفي شيئاً فشيئاً في الظّلام ... البحر هادئٌ ولا يكاد(( يحسُ له
الركاب )) سوى هـزّة خفيفة تعبث في أمواج البحر ... وأخذت السّفينة
ترسم على صفحة الماء ثلماً عريضا متلألئا كالفضّة . [ الركاب على ظهر السفينة متراصّون
على بعضهم يتفرّجون على المناظر في صمت ] , وكلّ واحد منهم يحاول أن يفهم الموقف
الجديد وأن يُطُمْئِنَ نفسه بأنّه لا داعي للخوف من هذه الرحلة التي قد تُخفي مع
ذلك بعض المفاجآت .
طلع النهار في اليوم التالي ساطعاً ,
فمتًّعنا أبصارنا بمنظر البحر وقد أطلّت عليه الشمس من كبد السّماء الزرقاء ..
الأمواج تُرغي وتُزبِد ثمّ تخمد , كأنها في لمعانها أضواء مدينة تُشاهَد من مكان
بعيد .
مولود فرعون
تعريب : حنفي بن عيسى – بتصرف-
الأسـئـــلـــة
......................................................................................................................................
حول الفهم
العام (06نقاط )
j ضع للنص فكرة عامة مناسبة .
k ما هي
المشاهد التي رآها الكاتب وهو على متن السفينة ؟
l
صف حالة ركاب السفينة
.
mهات مرادف المفردات الآتية من النـصّ : تـنطـفئ
، تدريـجيـا ، وسـط
حول
قواعد اللغة( 08 نقاط )
jاستخرج من النص : - اسما ممنوعا من الصرف وبين نوعه . -
مصدرا ميميا وحدّد وزنه .
- اسما ممدوداً وأجرِ عليه النّسب .
k أعرب الكلمات التي تحتها
خط في النص .
l ما محلّ إعراب الجملة الموضوعة بين مزدوجين في
النص : (( يحسّ له الركـاب ))
m حوّل إلى جمع الإناث ما ورد بين قوسين في النص
. [ الركاب على ظهر...................صمت ]
حول
التعبير : ( 06 نقاط )
تـخيّل أنك كُلّفتَ بمهمّة
معاينة السفينة المذكورة ، فقمْتَ بتسجيل مشاكلها المتعددة في تقرير وجهته إلى
السلطة الوصية .
-
أعرض
علينا هذا التقرير وفق الخطوات التي درستها في بضعة أسطر .
ظهرت الجزائر على متن السفينة محفوفةً بالضباب
.. البحر أزرق داكنٌ ، وفوق تلك الزرقة الدكناء رأينا في الأفق البعيد لوناً
فاتحاً يكاد يكون أخضرَ ، ورقعة يتناقص لونُها الورديّ تدريجياً إلى أن يختلط
بزرقة السّماء .. ضياء النهار ما زال مشرقاً من جهة البحر بينما أخذت الشّواطئ
الجزائريّة تختفي شيئاً فشيئاً في الظّلام ... البحر هادئٌ ولا يكاد(( يحسُ له
الركاب )) سوى هـزّة خفيفة تعبث في أمواج البحر ... وأخذت السّفينة
ترسم على صفحة الماء ثلماً عريضا متلألئا كالفضّة . [ الركاب على ظهر السفينة متراصّون
على بعضهم يتفرّجون على المناظر في صمت ] , وكلّ واحد منهم يحاول أن يفهم الموقف
الجديد وأن يُطُمْئِنَ نفسه بأنّه لا داعي للخوف من هذه الرحلة التي قد تُخفي مع
ذلك بعض المفاجآت .
طلع النهار في اليوم التالي ساطعاً ,
فمتًّعنا أبصارنا بمنظر البحر وقد أطلّت عليه الشمس من كبد السّماء الزرقاء ..
الأمواج تُرغي وتُزبِد ثمّ تخمد , كأنها في لمعانها أضواء مدينة تُشاهَد من مكان
بعيد .
مولود فرعون
تعريب : حنفي بن عيسى – بتصرف-
الأسـئـــلـــة
......................................................................................................................................
حول الفهم
العام (06نقاط )
j ضع للنص فكرة عامة مناسبة .
k ما هي
المشاهد التي رآها الكاتب وهو على متن السفينة ؟
l
صف حالة ركاب السفينة
.
mهات مرادف المفردات الآتية من النـصّ : تـنطـفئ
، تدريـجيـا ، وسـط
حول
قواعد اللغة( 08 نقاط )
jاستخرج من النص : - اسما ممنوعا من الصرف وبين نوعه . -
مصدرا ميميا وحدّد وزنه .
- اسما ممدوداً وأجرِ عليه النّسب .
k أعرب الكلمات التي تحتها
خط في النص .
l ما محلّ إعراب الجملة الموضوعة بين مزدوجين في
النص : (( يحسّ له الركـاب ))
m حوّل إلى جمع الإناث ما ورد بين قوسين في النص
. [ الركاب على ظهر...................صمت ]
حول
التعبير : ( 06 نقاط )
تـخيّل أنك كُلّفتَ بمهمّة
معاينة السفينة المذكورة ، فقمْتَ بتسجيل مشاكلها المتعددة في تقرير وجهته إلى
السلطة الوصية .
-
أعرض
علينا هذا التقرير وفق الخطوات التي درستها في بضعة أسطر .
الإثنين مايو 09, 2011 6:35 pm من طرف warde
» حزمت امتعتي واتيت اليكم فهل تقبلوني بينكم..!
الإثنين مايو 09, 2011 6:28 pm من طرف warde
» كأس العالم 2014 في شهر رمضان ..!!
الإثنين مايو 09, 2011 6:27 pm من طرف warde
» منشط الورود لعبة مسلية و مفيدة ايضاا
الإثنين مايو 09, 2011 6:26 pm من طرف warde
» اختبار الفرنسية للفصل الاخير3م
الإثنين مايو 09, 2011 6:24 pm من طرف warde
» رساله دينينه جميله
الإثنين مايو 09, 2011 6:23 pm من طرف warde
» أساسيات قسم المشاكل الاجتماعية و حلولها
الإثنين مايو 09, 2011 6:21 pm من طرف warde
» 5 خطوات ليكون الطفل مهذباا
الإثنين مايو 09, 2011 6:19 pm من طرف warde
» طريقة تسريع أداء الجهاز، على ضمانتي
الإثنين مايو 09, 2011 6:15 pm من طرف warde